home arabic english frence
السبت : 25 فبراير 2017
Untitled Document

نبذة تاريخية عن الجامعة


مقدمة عن جامعة القضارف
جامعة القضارف هي إحدى المنارات العلمية التي شمخت في سماء السودان بعد تفجير ثورة التعليم العالي وهى قلعة للعلم والمعرفة والبحث والدراسة والتميز لا ينطفئ بريقها ولا تخبو شعلتها ازدانت بها ولاية القضارف بل أصبحت أملها المرتجي وفجرها المشرق . أسست جامعة القضارف في العام 1994 م وبعد صدور قرار الإنشاء عملت الجامعة بجد واجتهاد لتحقيق الأهداف السامية في إطار السياسات العامة للدولة والبرامج التي يصدرها المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي وتقدم الجامعة خدمة لولاية القضارف بصورة خاصة والسودان قاطبة حيث عملت على تفجير موارد ولاية القضارف فكريا وثقافيا واقتصاديا واجتماعيا كما اهتمت ببيئة القضارف وعملت على تأهيل الكادر القادر على ترقيتها وحل قضاياها مع الاهتمام والتركيز على التنمية البشرية والفكرية بل صارت الجامعة بحكم موقعها الجغرافي زراعا علميا للجهاز التنفيذي بالولاية .
دور الجامعة المجتمعي بولاية القضارف
دور الجامعة قبل ثورة التعليم العالي كان منحصرا في مهمتين تخريج كوادر مؤهلة لقيادة التميز والبحث العلمي وبعد قيام ثورة التعليم العالي اضيف دور ثالث لان الجامعات أنشئت في مناطق غير المركز مما فرض دور ثالث يجب إن تؤديه وأصبح واحد من الأدوار المطلوبة للجامعة هو خدمة المجتمع .
نستطيع أن نقول أن الدور الذي تقوم به جامعة القضارف دور مهم وفعال من خلال القوافل الصحية حول المدينة وأريافها المختلفة وهنالك برامج إقامة ريفية لطلاب كلية الطب حيث يقدم الطلاب خدمة جليلة في الأرياف المختلفة حول المدينة.
أيضا هنالك خدمات متميزة تقدمها الجامعة للمجتمع عن طريق كلية الزراعة و من المعروف أن ولاية القضارف ولاية زراعية يعتمد عليها السودان بنسبة كبيرة في تصدير بعض المحاصيل المهمة . لكي تهتم الجامعة بالجانب الزراعي عملت على إنشاء بعض المراكز البحثية المتخصصة حتى تساهم هذه المراكز في تطوير الزراعة في الولاية بصورة كبيرة ومن الأدوار العظيمة التي تقوم بها الجامعة هي تلك الخدمات المتعددة التي تقوم بها كلية تنمية المجتمع وهى كلية أنشئت لخدمة مجتمع الولاية ولها إسهامات كبيرة عن طريق الدورات التي تقدمها لخدمة مجتمع الولاية بكافة مستوياته .

الخدمات الإلكترونية